“دسترة” الديكتاتورية العسكرية.. الهدف الأساسي من تمثيلية “التعديلات اللادستورية”

“دسترة” الديكتاتورية العسكرية.. الهدف الأساسي من تمثيلية “التعديلات اللادستورية”

أسئلة كثيرة تُطرح الآن حول سر تسريع طرح ومناقشة وتمرير الاستفتاء على التعديلات اللادستورية، والهدف الأساسي منها، وتسعى صحف ومواقع وسياسيون موالون للانقلاب إلى محاولة إسباغ شرعية عليها من خلال…
دلالات خطيرة بعد استهداف "ولاية سيناء" كمين "عيون موسى" قرب شرم الشيخ

دلالات خطيرة بعد استهداف "ولاية سيناء" كمين "عيون موسى" قرب شرم الشيخ

يبدو أن تكتيكات تنظيم "ولاية سيناء"، الموالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، بدأت تأخذ بُعدًا مختلفًا في الصراع مع الجيش، بالانتقال إلى أماكن أكثر خطورة، وأثرُها أكثر مردودًا على الوضع الداخلي والاقتصادي…
«4» دلالات ورسائل وراء استقبال السيسي لحفتر في هذا التوقيت

«4» دلالات ورسائل وراء استقبال السيسي لحفتر في هذا التوقيت

يحمل استقبال زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لجنرال ليبيا الطامع في السلطة اللواء المتقاعد خليفة حفتر في قصر الاتحادية، أمس، رسائل ودلالات لا تخفى معانيها ومضامينها سواء على مستوى الحدث…
"التايمز" و"لاسبريسو": السيسي يجنّد أولاده لدعم بقائه في السلطة وتوريثها لهم!

"التايمز" و"لاسبريسو": السيسي يجنّد أولاده لدعم بقائه في السلطة وتوريثها لهم!

بعد ساعات من موافقة برلمان السيسي على صياغات التعديلات الدستورية الجديدة التي توسع من سلطات عبد الفتاح السيسي والجيش، وتمدد حكمه حتى 2030 على الاقل، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية عن…

ماذا قال الرئيس مرسى فى أول حوار له بعد حكم الإعدام؟

الأحد 24 مايو 2015 - PM 11:22
 
ماذا قال الرئيس مرسى فى أول حوار له بعد حكم الإعدام؟

فى أول رسالة له بعد حكم الإعدام عليه، وجه الرئيس محمد مرسى رسالة إلى الثوار فى مصر، أكد فيها يقينه بأن الثورة ستنجح فى كسر وتزيل الانقلاب العسكري، وأن حكم الإعدام الصادر ضده لم يؤثر عليه، وأنه ثابت على مبدئه وموقفه فى مواجهة الانقلاب.

جاء ذلك في أول مقابلة يجريها الرئيس محمد مرسى مع نجله "أسامة محمد مرسي" داخل إحدى قاعات المحكمة، والتى استمرت مدتها نحو 15 دقيقة، بحسب ما أكده "أسامة مرسي" فى حوار صحفى أجراه مع صفحة "قبضة الرئيس محمد مرسي" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وبحسب أسامة مرسى، فإن الرئيس وجه خالص عزائه إلى كل أسر الشهداء، مضيفا "أحيى صمود كل المعتقلين والمظلومين، والثورة هى من ستعيد إليهم حقوقهم ومطالبهم".

وأكد الرئيس مرسى أن الحكم بالإعدام لم يؤثر عليه، وأن يعتبره لا يختلف عن قرار قناص يقتل هذا أو يصيب ذاك، وأنه ثابت على المبدأ والموقف فى مواجهة الانقلاب.

وتابع قائلا: "أنا لست خائفا، وواثق أننا مع الثورة هنحاكمهم ومش هتطول المحاكمات، وبوعد الثوار أنى لن أكون أقل شجاعة وصمودا ومواجهة منهم".

وفى حوار صحفى لأسامة محمد مرسى مع صفحة "قبضة الرئيس مرسي" كشف نجل الرئيس تفاصيل المقابلة وحال الرئيس بعد حكم الإحالة الباطلة لمفتى الانقلاب بخصوص قرار الإعدام، ورسالته لأسر الشهداء والمعتقلين ولكل الثوار، وسؤاله عن أحوال المصريين.

"وراء الأحداث" رصدت الحوار بحسب ما نشرته الصفحة وتعرضه كالآتي:

1- كيف كانت المقابلة الأولى مع الرئيس محمد مرسى بعد قرار الإحالة الباطل للمفتى ؟

التقيت السيد الرئيس لمدة 15 دقيقة فى إحدى غرف قاعة المحكمة، عقب انتهاء وقائع الجلسة الأولى للقضية الملفقة تحت عنوان "إهانة القضاء"، وصافحنى مبتسما وحالته النفسية فى أحسن حال .. متفائل .. ومؤمن كما قال لى إن الثورة ترسم لنفسها مسارا أوضح من ذى قبل، ومصر عرفت بشكل واضح أعداء الثورة والوطن .

2- ماذا كان تعليق الرئيس على قرار الإحالة الباطل للمفتى ؟

قال لى الرئيس: لم يؤثر فى هذا الحكم ولا غيره، ولا يجب أن نلتفت إليه، ولا يمثل بالنسبة لى أو لأى شخص حر يدافع عن مصر أى اختلاف عن تكليف الانقلاب لقناص يطلق الرصاص ضد المظاهرات ليقتل هذا ويصيب ذاك .

3- ألا يخشى من تنفيذ حكم الإعدام ؟؟ ألم تحدثه عن شعور كثير بذلك ؟

الرئيس قال لى بثقة: أنا مش خايف، وواثق أننا مع الثورة هنحاكمهم ومش هتطول المحاكمات، وبوعد الثوار أنى لن أكون أقل شجاعة وصمودا ومواجهة منهم، وسأصر على ما بدأته من ثبات على الموقف والمبدأ والرؤية فى مواجهة الانقلاب.

4 - وما الحل من وجهة نظر السيد الرئيس؟

الرئيس قال: إن الحل هو استكمال الثورة لمسارها دون أى تراجع، وقال قادة الانقلاب هدفهم كسر الإرادة والثورة، بس أنا بدعو الجميع لاستكمال الثورة دون خوف .

5 - لكن الانقلاب مستمر فى القتل؟
الرئيس للعلم أخبرنى أنقل تعازيه لكل الشهداء الذين قتلهم الانقلاب مؤخراً بالإعدام أو بالتصفية أو بالخطف، وتحيته لكل المعتقلين والمظلومين، وقال لى: الثورة هى من ستعيد الحقوق وستقتص من القتلة، ولكنه يرى الانقلاب فى طريقه للفشل، وأن تمسك الثورة بمطالبها وأهدافها سيكون نتيجته أكبر هزيمة للانقلاب.

6 - الإحالة الباطلة بالإعدام حركت الكثير لدعم السيد الرئيس؟

أبلغت الرئيس التضامن والإدانات، وشكر كل من تضامن معه ومع كل المظلومين فى مصر، وقال: إنه يستمد القوة والثبات من صمود وعزة الثوار، وسيبقى صامدا حتى تنتصر الثورة وأهدافها والقصاص .

7 - ولكن الثوار يستفزهم رد فعل الرئيس على تجاوز بعض القضاة؟
أخبرنى الرئيس أن هؤلاء القضاة الذين يبقون على الحاجز الزجاجى حائلا ضد سماعه كل التفاصيل كاملة، هم أضعف من أى مواجهة دون هذا الحائل، وأنه لن يجاريهم فى سلوك سوقى يعبر عن معسكر قادة الانقلاب، ويذكرهم أن من واجه نظام المخلوع عنده القدرة أن يؤلم بكلامه هؤلاء، لكن هم لا اختلاف بينهم وبين من تولى أمرهم.

8 - ما هى رسالة الرئيس مرسى للمصريين؟

كان أبرز ما سألنى عنه، وكان حريصا عليه منذ بداية المقابلة، هو أحوال المصريين والأسعار والبنزين والتموين والعيش، وأبلغته الواقع السيئ، وقال: الثورة هتغير الأحوال للأفضل .. لا تقلق.

9 - ما هى رسالة الرئيس للثوار وأسر الشهداء والمعتقلين؟
قال لى: أخبر الجميع، أن الثورة هى الحل الأفضل وهى المسار الأهم، وأن الانقلاب من فشل إلى فشل ولن يدوم، وأن القصاص من القتلة لن نتركه، ولا أحد يستطيع التنازل عنه.

10 - كلمة أخيرة تود أن تقولها للشعب المصرى عن الرئيس مرسى؟
السيد الرئيس محمد مرسى أقوى من ذى قبل، ولديه إصرار عجيب على التأكيد على أن الثورة ستنتصر على هذا الانقلاب، وأن يصر الثوار على استكمال ثورتهم، وما زال تفاؤله كبيرا.

عدد المشاهدات: [ 8340 ]

التعليقات

مالتيميديا

  • قطار رمسيس .. إهمال الانقلاب يحصد أرواح المصريين
  • مئات المصلين يعيدون فتح باب الرحمة في القدس بالقوة لأول مرة منذ 16 عام...
  • الذكرى الثامنة لثورة "25 يناير" مشاهد لا تنسى
  • تردي أوضاع النازحين السوريين في مخيمات عرسال اللبنانية بعد عاصفة نورما
  • لمحبي الشتاء.. كبادوكيا وأرجياس وكوزاكلي وجهة السياح في #تركيا
  • فرق الإنقاذ فى إندونيسيا تبحث عن ناجين من تسونامى